VocationalJobTraining

إدارة التدريب المهني

​​​​​​​​​​​​​​​

 
تقوم إدارة التدريب المهني بتقديم خدمات التأهيل والتدريب المهني وصولاً إلى توظيف أبناء وبنات الشفلح، فضلاً عن تقديم أنشطة الدمج المجتمعي المتخصصة لمنتسبي الشفلح من عمر 16 سنة الى 21 سنة، مما يمهد لهم انتقالاً ناجحا لما بعد المركز في المجالات الوظيفة والاندماج في المجتمع. كما تقوم الإدارة على تعزيز الوعي المجتمعي بثقافة وحقوق ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع مؤسسات المجتمع المختلفة لتقديم الاستشارات المعنية بدمج وتمكين ذوي الإعاقة وتوفير فرص العمل لهم.

وتباشر الإدارة مهامها من خلال الأقسام التالية:

1. قسم التأهيل والتدريب المهني

يقدم قسم التأهيل والتدريب المهني خدماته من التعليم، والتدريب، والتأهيل وصولاً للأنشطة المعنية بالدمج للأولاد وبنات الشفلح من عمر 16-21 سنة، حيث تم توظيف هذه الخدمات في المجال الأكاديمي، والمهني، والمهارات الحياتية والاستقلالية، وذلك طبقاً لأحدث الأساليب العلمية والدولية في هذا المجال، تمهيداً لنقلهم إلى وحدة التوظيف، ويكون ذلك عن طريق:

  • تنفيذ وتقييم خطة عمل سنوية للخدمات والأنشطة الخاصة.
  • تقييم قدرات وحاجات ورغبات منتسبي الشفلح في المجالات المختلفة، وبشكل دوري من خلال فريق متعدد الاختصاصات.
  • تطوير خطة انتقال فردية شاملة - إلى قسم التوظيف - لكل منتسب، طبقاً لنتائج عملية تقييم الانتقال.
  • تقديم الخدمات التعليمية والتدريبية وأنشطة الدمج المجتمعي، طبقاً للخطة الفردية الخاصة بكل منتسب.
  • التنسيق مع الوحدات المعنية في المركز لتقديم الخدمات اللازمة لتحقيق أهداف خطة الانتقال الفردية الشاملة.
  • إشراك أولياء الأمور في عملية تطوير خطة الانتقال الشاملة لذويهم.

2. وحدة التوظيف

تختص وحدة التوظيف بتقديم الخدمات التوظيفية والمتابعة الميدانية مع جهات العمل المختلفة من عمر 18-21سنة، من خلال برنامج تدريبي يتم من خلاله تحديد المنتسبين الذين تناسب قدراتهم الوظائف المتاحة بسوق العمل، وكذلك خدمات برنامج المتابعة الميدانية والذي يحقق الدمج والتمكين لأبناء الشفلح في المجتمع، وذلك من خلال القيام بالأمور التالية:

  • تنسيق فرص العمل التي تناسب قدرات ورغبات المؤهلين من منتسبي الشفلح .
  • تقييم بيئة العمل بالتعاون مع جهات التوظيف من اجل عمل التعديلات المناسبة.
  • التدريب الميداني للمتدربين على مهامهم الوظيفية.
  • استمرار التواصل مع جهات العمل ومتابعة العاملين من أبناء وبنات الشفلح بعد انتهاء التدريب الميداني، لضمان الاستمرار في أداء المهام الوظيفية بالشكل المطلوب.
  • تقديم الاستشارات الفنية لدعم جهات العمل في تمكين الموظفين من منتسبي الشفلح .
  • عمل الدراسات المعنية بتوظيف منتسبي الشفلح، مقارنة باتجاهات سوق العمل، بالتعاون مع الوحدات المعنية بالمركز.
  • نشر ثقافة وحقوق منتسبي الشفلح في التوظيف والدمج المجتمعي.
  • التعاون والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص من أجل تطوير وتنفيذ حلول إبداعية لتوظيف منتسبي الشفلح .

3. وحدة الورش التشغيلية

تقوم هذه الوحدة باستحداث خطوط انتاج، وإنشاء ورش عمل داخلية لأولاد وبنات الشفلح والذي يصعب توظيفهم بشكل مستقل، من خلال تنفيذ أنشطة متنوعة ذات خط إنتاج، والتسويق لهذه لمنتجات، بهدف تعزيز دمج منتسبي الشفلح في المجتمع، ومن هذه الورش التشغيلية:​

  • خط انتاج الخطوط الجوية القطرية.
  • ورشة البيوت الخضراء.

​​